المجلس البلدي
مقدمة
انطلاقا من رغبة محافظة رابغ في الارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة إلى سكان بشفافية وسهولة تم إصدار هذه الوثيقة بغرض توضيح آلية تقديم جميع خدمات البلدية والارتقاء بأدائها مما يؤدى إلى التيسيير علي المواطنين وتقديم الخدمات لهم في وقت قياسي محدد مسبقا حسب الإجراءات اللازمة لإنهاء الخدمات علي أكمل وجه وسيكون هذا الإصدار الأول وليس الأخير حيث أن عملية التطوير والتحسين مستمرة في إدارات البلدية لتبسيط الإجراءات وتسهيلها لكسب رضا الله ثم رضا المتعاملين مع البلدية من مواطنين ومقيمين بمحافظة رابغ عن مستوي تقديم الخدمات
 
الأهـــــداف
تقديم الخدمات مستوفية لإجراءاتها ومتطلباتها، بأقصى سرعة ممكنة، بجودة عالية، من خلال تحقق ما يلي:
  • الشفافية والوضوح
  • اختصار وقت إنهاء المعاملات لوقت قياسي
  • التقليل من تنقل المعاملات بين الإدارات
  • الحد من المخاطر الأخلاقية
  • كسب ثقة العملاء
  • تحديد الأدوار والمسئوليات
 
المجلس البلدى فى سطور
بناءً على قرار مجلس الوزراء رقم 130 بتاريخ 6/2/1397 هـ صدر تعميم رقم 143/و/88/5 بتاريخ 1/3/1397 هـ الخاص بنظام البلديات و القرى و المتضمن تشكيل المجالس البلدية. وبناءً عليه تم تشكيل المجلس البلدي بمحافظة جدة و يمارس المجلس المهام و الاختصاصات التالية:
  • مناقشة مشروع الميزانية وإقرار الحساب الختامي للأمانة وكذلك إبداء مقترحات وإبداء رأيه حول تقرير الإيرادات والمصروفات
  • دراسة الهيكل التنظيمي للبلدية
  • دراسة المقترحات المقدمة من البلدية سواء بتعديل أو إعداد الأنظمة واللوائح المتعلقة بأنشطة البلدية
  • اقتراح المشاريع العمرانية داخل نطاق خدمات البلدية
 
رسالة المجلس
المجلس عين وصوت جدة لتحقيق خدمات بلدية متميزة من خلال المشاركة في صنع القرار ومراقبة الأداء.
 
رؤية المجلس
أن يكون للمجلس البلدي الفعالية والريادة في تحقيق التنمية والتطوير لجعل رابغ مدينة متميزة.
 
مهام وصلاحيات المجلس البلدى
يتخذ المجلس البلدي قراراته في جميع المسائل المتعلقة بالبلدية طبقاً لهذا النظام وغيره من الأنظمة واللوائح وخاصة فيما يلي
1. إعداد مشروع ميزانية البلدية.
2. إقرار مشروع الحساب الختامي بقصد رفعه للجهات المختصة.
3. إعداد مشروع المخطط التنظيمي للبلدية – بالاشتراك مع الجهات المعنية تمهيداً لاعتماده من وزير الشؤون البلدية والقروية.
4. وضع اللوائح التنفيذية الخاصة بالشروط التخطيطية والتنظيمية والفنية الواجب توفرها في المناطق العمرانية.
5. اقتراح المشاريع العمرانية في البلدة.
6. وضع اللوائح التنفيذية اللازمة لممارسة البلدية واجباتها فيما يتعلق بالصحة والراحة والمباني والمرافق العامة وغيرها.
7. تحديد مقدار الرسوم والغرامات بما لا يتجاوز مائة ريال. 8. اقتراح مقدار الرسوم والغرامات بما زاد عن مائة ريال.
9. مراقبة الإيرادات والمصروفات وإدارة أموال البلدية طبقاً للأنظمة والتعليمات السارية وضمن الحدود المبنية في الإعانات الحكومية المخصصة لها.
10. مراقبة سير أعمال البلدية والعمل على رفع كفاءتها وحسن أدائها للخدمات.
11. اقتراح مشاريع نزع الملكية للمنفعة العامة.
12. عقد القروض من المؤسسات الحكومية المختصة وقبول الوصايا والهيئات المتمشية مع الشرعية الإسلامية والمصلحة العامة.
13. تحديد أسعار الخدمات والمواد التي تقدمها البلدية بطريق مباشرة أو غير مباشر.
14. إبداء الرأي فيما يعرض على المجلس من قضايا.
 
لجان المجلس البلدي بمحافظة جدة
للمجلس أن يشكل من بين أعضائه لجاناً مؤقتة وله أن يستعين بمتخصصين من البلدية للمشاركة في أعمالها لبحث موضوع معين ضمن اختصاصاته، ويحدد المجلس بداية أعمال كل لجنة ونهايتها، ويدون بمحضر اجتماعاتها حيثيات الموضوع والآراء والتوصيات، وترفع تلك اللجان تقريراً بنتائج أعمالها إلى المجلس لاتخاذ ما يراه بشأنها.. ويضم المجلس عددا من اللجان يمكن حصرها .